Manliness or masculinity -- especially in the Middle East -- remains understudied. Masculinity is fluid and hence difficult to describe and comprehend. Few have inquired into how men groom themselves, feel about being single, getting old, sick, bald or overweight. What is the relationship between embodiment and masculinity? How do men negotiate different social expectations that aim to define their bodies and masculine selves? What do men and women think constitutes “a real men”? Our focus in this course will be on performance, identity and representation of manliness.
The course invites us to engage the male body as a social product and a producer of social life. Before turning our attention to manliness as represented in Egyptian cinema by the “m3allim”, the “defeated male” and the “new man”; described in literature on the “si al-sayed”, notably in Mahfouz’ trilogy; and enacted in the context of urban Egypt as captured by Farha Ghannam’ ethnography “Live and Die Like a Man”, we’ll review attempts to theorize masculinity, that is, learn about key themes and new directions in studying emergent masculinities. We’ll discuss the concepts of hegemonic and feminine masculinity which offer agency to the masculine subject and read about the crisis of masculinity, i.e. discourses of men in crisis. We will compare Egypt’s very own “ibn al-balad” to Latin America’s “macho” and probe how masculinity relates to women, Islam and health.
What to expect
You will produce a small ethnography of a “masculine or male-dominated space or performance”, such as a barber shop, gym, bar or sports field, or alternatively a theoretically-informed film review or more philosophical essay raising deeper questions around the notion of manliness.
Half way through the course a methodology workshop will introduce you to the mezzanine level where anthropology, philosophy, and art meet.
Why apply
To learn why scholars have argued for a crisis of masculinity
To probe the relationship between embodiment and manliness
To develop a sense of existing male types and emergent masculinities
لا يزال مفهوم الرجولة أو الذكورة يخضع للدراسة خاصة في الشرق الأوسط. فهو مفهوم سائل ومن ثم يصعب وصفه واستيعابه. لقد استقصى البعض عن كيفية إعداد الرجال لأنفسهم، كيف يشعرون تجاه كونهم عزاب؟ كيف يختبرون التقدم في السن والمرض والصلع والوزن الزائد؟ وما هي العلاقة بين التجسيد والذكورة؟ كيف يفاوض الرجال التوقعات الاجتماعية التي تهدف إلى وضع
تصور محدد لأجسادهم وذواتهم الذكورية؟ ما الذي يعتقده الرجال والنساء في تشكل ما يسمى بالرجل الحقيقي؟ سيكون تركيزنا في هذا المساق على أداء الرجولي وهويتها وتمثيلها .
يدعوكم هذا المساق إلى الاشتباك مع جسد الذكر كمنتَج اجتماعي ومنتِج للحياة الاجتماعية. قبل أن نولي اهتمامنا إلى الرجولة وتمثيلها في السينما المصرية كما في شخصيات المعْلِم والذكر المهزوم والرجل الجديد، أيضًا في الأدب بشخصية "سي السيد"، لاسيما في ثلاثية نجيب محفوظ، وأسرها كممارسة في سياق الحضر المصري كما بيّنت إثنوغرافيا فرح غنّام تحت عنوان "عش ومت رجلاً".
سنراجع محاولات التنظير حول مفهوم الذكورة والذي يتمحور حول تعلم أهم الموضوعات والاتجاهات الحديثة في دراسة حقل الذكورات الناشئ. وسنناقش مفاهيم الذكورة المهيمنة والذكورة النسوية التي تمنح نفوذ "للمذكر" ؛ كما نقرأ أيضًا عن أزمة الذكورة، مثال ذلك: خطابات "الرجال المأزومين". كما سنقارن بين المصطلح المصري "إبن البلد" وقرينه الأمريكي اللاتيني "ماتشو"، ونحقق في كيف للذكورة أن ترتبط بالنساء والإسلام والصحة.
ماذا تتوقع؟
سوف تقوم بإنتاج إثنوغرافيا عن "ما هو ذكوري أو المساحات واﻷداءات ذات السيطرة الذكورية". يمكن أن يكون على سبيل المثال صالون الحلاقة وصالة الألعاب الرياضية وبار أو أماكن ممارسة الرياضة أو يمكنك بدلا من ذلك عمل عرض نقدي لفيلم يحمل/ ذات إطار نظري أو كتابة مقال فلسفي يناقش أسئلة أعمق حول مفهوم الرجوله.
في منتصف رحلتنا بالمساق، سيتم عقد ورشة عمل خاصة بمنهجية تهيئك ﻷرض محايدة حيث تتلاقى الأنثروبولوجيا والفلسفة والفن.
لماذا تتقدم للمساق؟
لمعرفة لماذا يتجادل الدارسون حول أزمة الذكورة.
لبحث العلاقة بين التجسيد والرجولة.
لتنمي الحس بوجود أنماط متنوعة من الذكورة والتعرض للذكورات الناشئ.
تصور محدد لأجسادهم وذواتهم الذكورية؟ ما الذي يعتقده الرجال والنساء في تشكل ما يسمى بالرجل الحقيقي؟ سيكون تركيزنا في هذا المساق على أداء الرجولي وهويتها وتمثيلها .
يدعوكم هذا المساق إلى الاشتباك مع جسد الذكر كمنتَج اجتماعي ومنتِج للحياة الاجتماعية. قبل أن نولي اهتمامنا إلى الرجولة وتمثيلها في السينما المصرية كما في شخصيات المعْلِم والذكر المهزوم والرجل الجديد، أيضًا في الأدب بشخصية "سي السيد"، لاسيما في ثلاثية نجيب محفوظ، وأسرها كممارسة في سياق الحضر المصري كما بيّنت إثنوغرافيا فرح غنّام تحت عنوان "عش ومت رجلاً".
سنراجع محاولات التنظير حول مفهوم الذكورة والذي يتمحور حول تعلم أهم الموضوعات والاتجاهات الحديثة في دراسة حقل الذكورات الناشئ. وسنناقش مفاهيم الذكورة المهيمنة والذكورة النسوية التي تمنح نفوذ "للمذكر" ؛ كما نقرأ أيضًا عن أزمة الذكورة، مثال ذلك: خطابات "الرجال المأزومين". كما سنقارن بين المصطلح المصري "إبن البلد" وقرينه الأمريكي اللاتيني "ماتشو"، ونحقق في كيف للذكورة أن ترتبط بالنساء والإسلام والصحة.
ماذا تتوقع؟
سوف تقوم بإنتاج إثنوغرافيا عن "ما هو ذكوري أو المساحات واﻷداءات ذات السيطرة الذكورية". يمكن أن يكون على سبيل المثال صالون الحلاقة وصالة الألعاب الرياضية وبار أو أماكن ممارسة الرياضة أو يمكنك بدلا من ذلك عمل عرض نقدي لفيلم يحمل/ ذات إطار نظري أو كتابة مقال فلسفي يناقش أسئلة أعمق حول مفهوم الرجوله.
في منتصف رحلتنا بالمساق، سيتم عقد ورشة عمل خاصة بمنهجية تهيئك ﻷرض محايدة حيث تتلاقى الأنثروبولوجيا والفلسفة والفن.
لماذا تتقدم للمساق؟
لمعرفة لماذا يتجادل الدارسون حول أزمة الذكورة.
لبحث العلاقة بين التجسيد والرجولة.
لتنمي الحس بوجود أنماط متنوعة من الذكورة والتعرض للذكورات الناشئ.
My name is Karim-Yassin GOESSINGER Born and schooled in Frankfurt, Germany, I was raised by an Austrian father with strong ties to Vienna and an Egyptian mother with even stronger ties to Cairo. After attending a liberal arts college in the Netherlands, a Catholic University in Rio de Janeiro and the Institute of Political Studies in Paris, and working with a range of development agencies, notably in Latin America and on Africa, I decided to try my luck at synthesising my higher educational and professional experiences in what resulted in the creation of the Cairo Institute of Liberal Arts and Sciences CILAS. This synthesis was informed by my mostly joyous academic training in political philosophy, social anthropology and urban sociology, and my predominantly disillusioning insights into the development world. CILAS now operates as a scholarly cooperative guided by the principles of play, radical equality, ignorance, post-disciplinarity and diversity. I've served as founding director and teaching fellow at CILAS with a short gig with the Sociology Unit at the American University in Cairo.
اسمي كريم ياسين جوسينجر. ولدت في فرانكفورت بألمانيا ودرست بها. تربيت على يد أب نمساوي ذو روابط قوية بفيينا وأم مصرية تتصل بروابط متينة بالقاهرة. بعد أن درست في كلية الآداب الحرة بهولندا والجامعة الكاثوليكية بريو دي جانيرو ومعهد العلوم السياسية بفرنسا وعملت بالعديد من مؤسسات التنمية أبرزها بأمريكا اللاتينية وأفريقيا، قررت أن أجرب حظي في عمل توليفة من خبراتي المهنية وتعليمي العالي والذي أفضى بالنهاية إلى نشأة معهد القاهرة الحر في الآداب والعلوم (سيلاس). تشكلت هذه التوليفة بناء على تدريبي الأكاديمي الممتع في الفلسفة السياسية والأنثروبولوجيا الاجتماعية وعلم اجتماع العمران وتأملاتي الكاشفة في عالم التنمية. تدار سيلاس حاليًا كتعاونية علمية تهتدي بمبادئ اللعب والمساواة الجذرية والجهل وتجاوز التخصصات المعرفية والاختلاف. لقد شغلت وظيفة مدير مؤسس ومدرس زميل بسيلاس كما عملت لفترة وجيزة بوحدة علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية في القاهرة.